كابوه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كابوه

منتدي اسلامي واقتصادي ويهتم ايضا بالكمبيوتر
 
الرئيسيةمصطفي كابوهأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثيمات رائعة للاكس بي
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالسبت 13 أغسطس 2011 - 5:15 من طرف esso91

» درس تلوين العين باستخدام برنامج الفوتو شوب
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالأربعاء 8 يونيو 2011 - 15:28 من طرف منابع

» اسطوانات تعليم جادو سوفت
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 16:14 من طرف جمال شعلان

» Remove Braces with Photoshop
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:40 من طرف mostafakaboh

» [HD] Photoshop Tutorial: Add and Remove Tattoos
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:24 من طرف mostafakaboh

» Photoshop Tutorial Twilight Text Effect
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:22 من طرف mostafakaboh

» Remove a Timestamp from a Photo
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:19 من طرف mostafakaboh

» درس تغيير الخلفية للصور بالفوتو شوب
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2010 - 4:27 من طرف بعيـد الخطوهـ

» اسطوانات تعليم فوتوشوب
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالسبت 24 يوليو 2010 - 21:36 من طرف sandy321

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ترحيب
ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالخميس 26 فبراير 2009 - 3:59 من طرف mostafakaboh
نرحب بالعضو الجديد الاخ العميد 10
ونهنئه بتولية اشراف …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
Counter
invisible stats
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 ترجمة الامام ابن رشد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaboh_2005




عدد الرسائل : 5
نقاط : 5569
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

ترجمة الامام  ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الامام ابن رشد   ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالجمعة 1 مايو 2009 - 11:11

د.مصطفى العبد الله الكفري


ولد ابن رشد ( أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، المعروف في الغرب بـ Averroes ) في قرطبة بالأندلس حاضرة المسلمين في أسبانيا، من أسرة ثرية عريقة عُرفت بالعلم والثقافة والفقه، وكانت تنتمي للمذهب المالكي في الفقه، سنة 520 هـ 1126 م، واشتهر بالطب والفلسفة والرياضيات والفلك. كان ابن رشد قاضي قضاة ونحوياً ومحدثاً بارعا، يحفظ الشعر كما كان متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس ” الموحدين ” وعلى جبينه أثار ماء الوضوء. ولم يكن ابن رشد غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله القضاء في مدينة قرطبة التي أحبته وأحبها بل عشقها.




اتجه ابن رشد منذ صغره إلى طلب العلم، فدرس الفقه وحفظ موطأ الإمام مالك، وروى عنه الحديث، وحصل على إجازة في ذلك من والده. كما درس علم الكلام من خلال مذهب الأشاعرة، ودرس الطب والرياضيات، والمنطق والفلسفة التي برع فيها وتفوق ودافع عنها ضد الخصوم، ودعا إلى دراستها.
عاش في كنف بعض الخلفاء يزيِّن مجالسهم في حلقات العلم والفلسفة والفقه عندما كان جو التسامح سائداً، ثم حوكم وأُبعد في نهاية زمن الخليفة يعقوب المنصور بدسائس الحاقدين وتحول المنصور إلى مشايخ الطرق الصّوفية، ثم عفا عنه الخليفة بعد فترة قصيرة، ولكن بعد أن كانت جميع كتبه عن الفلسفة قد أحرقت.
بدأت شهرة ابن رشد في ظل دولة الموحدين، عندما استدعاه أحد ملوك هذه الدولة عبد المؤمن بن علي إلى مراكش سنة (548 هـ)؛ ليسترشد برأيه في إنشاء عدد من المدارس على غرار مدارس الأندلس، وعظمت مكانة ابن رشد عند هذا الملك، كما عظمت مكانته في عصر الخليفة أبي يعقوب يوسف بن عبد المؤمن. وكان لعلاقة الصداقة التي ربطت بين ابن رشد وابن طفيل أثر في تعريفه بالخليفة الذي كان يحترم العلم والعلماء.
وبعد موت الخليفة “أبو يعقوب” سنة 580 هـ خلفه ابنه “أبو يوسف يعقوب” الملقب بالمنصور، وتوطدت العلاقة بين الخليفة الجديد وابن رشد وقربه إليه، ورفع منزلة ابن رشد إلى درجة عالية بالقدر الذي جعل ابن رشد يقلق لعلمه أن كل ذي نعمة محسود، وأن أعداءه الحاقدين عليه لن يتركوه هكذا، فوقع ما توقعه، عندما قام بعض الفقهاء والحاقدين عليه فأوقعوا بينه وبين الخليفة، وهو ما أزرى به وجعل الخليفة يسومه سوء العذاب، ويعريه من كل نعمة كان قد أعطاه إياها، ثم بعد ذلك أمر بنفيه إلى بلدة معظم سكانها من اليهود إمعانًا في العقاب والتعذيب كما أمر بإحراق كتبه.
أخذ ابن رشد الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.
( كانت سعادة ابن رشد الحقيقية عندما يكون مع كتبه، وكان يحس بحب زائد تجاه كتب الفلسفة التي كان يحسبها بعض الناس في عصره من الكفر والضلالة!! فلم يهتم بما يُقال عنها؛ لأنه واثق كل الثقة في عقيدته ودينه، فأخذ يقرأ لكبار الفلاسفة مثل أرسطو.. وغيره، حتى أصبح عالمًا بالفلسفة إلى جانب سعة علمه في الفقه وسائر علوم عصره ).
ابن رشد قاضي القضاة:
اشتهر ابن رشد بالقضاء وولي قضاء قرطبة وأشبيلية كما اشتهر في الطب وكان طبيباً لبعض الخلفاء، وكذلك في الفلسفة فاهتم بدراسة المنطق والبحث عن الحقيقة وذلك بدرس أرسطو وشرحه. وله عشرات المؤلّفات الأخرى تمت ترجمتها إلى اللغة اللاتينية ثم إلى اللغات الأوروبية.
تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية في عام 1169م ، وأقبل على شرح وتفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة ألموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل عام 1182م، ثم عاد إلى قرطبة في عام 1171م حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص. إلا أن عزوف الخليفة الجديد أبو يوسف يعقوب المنصور ( 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ونتيجة لبعض المؤامرات التي قام على إثرها المنصور باتهام ابن رشد بالكفر والضلال وأمر بنفيه إلى بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود تسمى أليسانه، وحرق جميع مؤلفاته، وحظر الاشتغال بالفلسفة. وقام خلال هذه الفترة بترجمة كتاب أرسطو Anima (من الروح)، وأنجز تلخيصات وتعليقات وتفسيرات حول أعمال أرسطو في مجال ما وراء الطبيعة الميتافيزيقي، وحول أفلاطون Politeia.
عكف فيلسوفنا ابن رشد على نصوص “المعلم الأول أرسطو” يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقه، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها من مخالطات المتكلمين و”تشويش” الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 – 1194).

alkafry@scs-net.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaboh_2005




عدد الرسائل : 5
نقاط : 5569
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

ترجمة الامام  ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الامام ابن رشد   ترجمة الامام  ابن رشد Icon_minitimeالجمعة 1 مايو 2009 - 11:14

مؤلفات ابن رشد:
ألف ابن رشد كتب كثيرة في الطب؛ أهمها كتاب (العلل) وهو من الكتب التي تتعرض للأدوية، كما كان ابن رشد فقيهًا عالمًا، قال عنه ابن الأنبار: كان يفزع إلى فتواه في الطب، كما يفزع إلى فتواه في الفقه، وله كتاب في الفقه سماه: (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) وغير ذلك من الكتب الكثيرة التي بلغت خمسين كتابًا. لقد أغنى ابن رشد مكتبة الفكر العالمي بالعديد من المؤلفات في مجالات متنوعة كالفلسفة والطب والفلك والفقه والنحو، وتصنف مؤلفات ابن رشد في أربعة مجموعات هي:
• شروح ومصنفات فلسفية،
• شروح ومصنفات طبية،
• كتب وقواعد فقهية،
• كتب أدبية ونحو.
أ) مؤلفات ابن رشد من الكتب:
1. كتاب شرح السماء والعالم في عام 1188، شرح كبير على أرسطو.
2. جوامع الحس والمحسوس في عام 1170.
3. كتاب تلخيص الجمهورية عام1177، تلخيص لكتاب “لجمهورية أفلاطون”.
4. كتاب الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة في عام 1179.
5. كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية، عام 1178.
6. كتاب تهافت التهافت في عام 1181، رد ابن رشد على كتاب الإمام الغزالي المسمى “تهافت الفلاسفة”، ويعد من أشهر كتبه.
7. كتاب الكليات في أصول الطب في عام 1162.
8. كتاب “التحصيل” في اختلاف مذاهب العلماء.
9. كتاب “الحيوان”.
10. كتاب “المسائل” في الحكمة.
11. كتاب “بداية المجتهد ونهاية المقتصد” في أصول الفقه في عام 1168.
12. كتاب “جوامع كتب أرسطاطاليس” في الطبيعيات والإلهيات.
13. كتاب “شرح أرجوزة ابن سينا في الطب” عام 1180.
14. كتاب التعرّق لجالينوس.
15. كتاب القوى الطبيعية لجالينوس.
16. كتاب العلل والأعراض لجالينوس.
17. كتاب الحمّيات لجالينوس.
18. كتاب الاسطقسات لجالينوس.
ب) كما أنجز ابن رشد تلخيصات وشروح ومقـالات كثيرة منها:
• تلخيص وشرح كتاب ما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقا ) في عام 11921194 -، ويعد من أشهر كتبه ومن أكثر إنتاجه الفكري إبداعاً.
• تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون عام 1183، شرح كبير على أرسطو.
• تلخيص كتاب المزاج لجالينوس.
• تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس.
• تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس.
• تلخيص كتاب المقولات ( قاطيفورياس ).
• تلخيص كتاب الأخلاق.
• تلخيص كتاب السماع الطبيعي.
• تلخيص الجدل في عام 1168.
• شرح كتاب النفس عام 1190، شرح كبير على أرسطو.
• شرح كتاب القياس في عام 1166.
• مقالة في العقل.
• مقالة في القياس.
• مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
• مقالة في حركة الفلك.
• مقالة في القياس الشرطي.
• مقالة في العلم الإلهي في عام 1178.
• مقالة في المزاج،
• مقالة في نوائب الحمّى.
• مقالة في الترياق.
اعتمدت شروح ابن رشد لمؤلفات أرسطو كتباً دراسية في جامعات أوربا ومعاهدها, وكان لذلك أثر بارز على النهضة الأوربية، فأرسطو ومن بعده ابن رشد كانا من الفلاسفة الذين أعلوا شأن العقل إلى حد بعيد . فكلاهما نشأ في أسرة علم وثقافة, وكلاهما عقلاني لأبعد حد, وكلاهما مؤمن لأبعد حد, وكلاهما تعرض لهجوم شرس من معاصريه وإضافة لكل ما سبق فكلاهما ترك بصمة لا تمحى في عقل وتاريخ البشرية والفلسفة.
التوفيق بين الشريعة والفلسفة:
( قضايا مهمة عمل عليها “ابن رشد” كان من ضمنها مسألة التوفيق بين الشريعة والفلسفة، وهي المسألة التي احتلت حيزًا كبيرًا في اهتماماته ودفعته للتوفيق بينهما، وذلك لأسباب كثيرة من ضمنها أنه فيلسوف متدين، وذلك ما دفعه إلى أن يحرص على إظهار التوافق بين الدين والفلسفة، كما أنه تميز عمن سبقوه؛ لأنه كان فقيها وقاضيا، وكان عليه أن يبين للناس أن انشغاله بالفلسفة لا يتعارض مع هذه الوظيفة الدينية التي يتقلدها، والتي يجب عليه بمقتضاها أن يكون حارساً للشريعة عاملاً على تطبيق أحكامها، إضافة إلى مجيء ابن رشد بعد حملة الغزالي وهجومه الضاري على الفلسفة والفلاسفة في كتابه “تهافت الفلاسفة”، وذكر الغزالي أن الفلسفة أدت بكثير من الناس إلى الكفر والإلحاد؛ فكان لزاما على الفقيه الفيلسوف أن يرد على هذا الزعم مبينا خطأه من صوابه ).
يعد ابن رشد أشهر مفكر مسلم، لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً في الفكر الأوروبي وأبعدهم نفوذاً، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى.
ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب “الفكر الحر”. وهو الذي كان يعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة.
كان ابن رشد من المؤمنين ( بالكمال الإنساني ) عن طريق المعرفة.. حيث يتم تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق بنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي. وأمضى عمره في البحث وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: الأولى - ليلة وفاة أبيه، والثانية - ليلة زواجه. توفي ابن رشد في مراكش سنة 1198م. وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز: ” إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة “.‏ بعد هذه الرحلة العلمية الغنية والمباركة، مرض ابن رشد مرضًا شديدًا ومات ليلة الخميس 9 صفر سنة 595 هـ 1198م، ونقل جثمانه من(مراكش) إلى قرطبة حسب وصيته حيث حيث ووري الثرى في بلد المنشأ والأجداد.جامعة دمشق – كلية الاقتصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الامام ابن رشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي
» ترجمة فضيلة العلامة المحدث أبو اسحاق الحوينى
» ترجمة شيخ المناظرين الشيخ احمد ديدات ( رحمه الله )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كابوه :: الفئة الأولى :: منتدي اسلامي :: منتدي التراجم-
انتقل الى: